U3F1ZWV6ZTM1NDQ0MjgwNDI2MDE1X0ZyZWUyMjM2MTMxNjk5MDE2OQ==

كيفية عمل دراسة جدوى لاى مشروع كبير او صغير

كيفية كتابة خطة المشروع 



بسم الله الرحمن الرحيم ,, 

 سوف اعرض عليك الان مخططا تفصيليا لكتابة الخطة او دراسة الجدوى للمشروع , وسأذكر جميع التفاصيل فى دراسة الجدوى الذى يحتاجه كل مشروع سواء كان كبير او صغير ... 

على غلاف الخطة اكتب : 

  • اسم المشروع 
  • الشعار ان وجد 
  • اسمك او اسماء الشركاء 
  • تاريخ وضع الخطة 
ثم فى الصفحة التى يليها الفهرس الذى سيتضمنه ما كتبت فى الخطة مع ذكر أرقام الصفحات :.

القسم الاول : ملخص المشروع 

وفيه شرح عام للمشروع وتحديد النقاط التى ستذكرها بعد ذلك تفصيلا , مثل المنتج او الخدمة المقدمة , وهنا تصف منتجك او خدمتك ومميزاتها وصفاتها وفوائدها . 

السوق : الذى ستنطلق منه وحجمه ونموه , ثم بعد ذلك تصف فئتك المستهدفة وكم نسبة السوق وكيف تريدهم أن يصفوك أو كيف تكون فى ذهنهم . 

مستقبل المشروع : قم بتعديد الفوائد والمميزات التى تميزك عن منافسيك وتعتقد انها ستساهم فى نموك , ثم صف اتجاهات نمو المشروع اى المدة التى تعتقد انك ستنمو فيها وكم نسبة الارباح فى هذه الفترة .. 

رؤيتك وأهدافك : صف رؤيتك هنا وكيف ترى مشروعك ( تكون فى جمله او جملتين ) , ثم اكتب أهدافك وحدد كيف ستقيس وصولك للهدف والمدة المحددة للوصول للهدف .

الأستراتيجية : اكتب عن منتجاتك أو خدماتك ولكن حدد تسعيرها وطرق الترويج لكل منتج أو خدمة وأماكن بيعها والفئة المستهدفة .

الهيكل التنظيمى : حدد الهيكل التنظيمى للمشروع والوظائف التى تحتاجها مع واجبات ومهام كل وظيفة . 

التدفقات النقدية : حدد تطلعاتك المالية مثل المردود وخالص الربح , ثم حدد مصادرك المالية وكيف ستستخدمها 

القسم الثانى : السوق : 1 نبذة عن السوق : صف القطاع الذى تنتمى اليه وصف ملامح وصفات هذا القطاع , حدد حجم القطاع والسوق واتجاهاته المستقبلة نحو النمو وهل هناك عوامل قد تؤثر فيه ؟ ( مثل العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والجغرافية ) . 

2 المنافسين : حدد المنافسين وصف كل منافس بالتفصيل , نسبة السوق الذى يأخذها ومنتجه أو خدمته وتسويقه وأماكن بيعه وسعره وفئته المستهدفه , وغيرها . ثم حدد أى عوائق توقفك من دخول السوق وكيف ستتغلب عليها وما هى ردة فعل منافسيك عند دخولك السوق ؟ وكيف ستكون ردة فعلك ؟ . 

3 الفئات المستهدفه : صف كيف ستصنف فئتك المستهدفه فى السوق , فهى قد تكون مبنية على دخلهم او مكانتهم الاجتماعية او مكان تواجدهم او عمرهم ..

القسم الثالث : الخطة التسويقية 

عملاؤك : , صف الفئة التى تريد ان تركز عليها أكثر وما هى الاسباب ؟ وما الذى تعرفه عن العملاء فى هذه الفئة المستهدفة ؟ , وما الذى تريده فئتك المستهدفة من المنتج ؟ ولماذا ترغب فى الحصول عليه ؟ وكيف يقيمون منتجك ؟ ( هل هو بناء على السعر او الجودة او الخدمة بعد البيع ؟ )  , ثم صف اسلوب شراء عملأئك ( متى يشترون ؟ واين وكيف يشترونه ؟ ) , وما هى وسائل الاعلام التى تجذبهم ؟ . 

2 نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات : حدد كل نقاط القوة فى مشروعك , وحدد ايضا كل نقاط الضعف فى مشروعك , وحدد كل نقاط الفرص لشروعك , وحدد كل نقاط التهديدات لشروعك . 

3 المبيعات وأهداف التسويق : حدد نسبة او كمية المبيعات خلال الشهر والسنه وعدة سنوات قادمة , وحدد هذه المبيعات بطريقة حجم البيع ومبلغ البيع , وحدد أهداف التسويق التى توصلك للمبيعات التى حددتها , ويجب ان تكون محددة وقابلة للقياس وقابلة للوصول وواقعيه ومحدده بالزمن . 

4 قيمتك : ما هو السبب الذى يحث العملاء للشراء منك ؟ , وصف العميل عندما يتعامل معك او عند استخدامه للمنتج , ما هى قيمة منتجك ؟ , وما هى مشاعر العملاء عند شرائهم لمنتجك ؟ , وصف كيف سيوصل مشروعك القيمة التى يريدها العميل . 

5 منتجك او خدمتك : صف منتجك او خدمتك التى ستبيعها , وما هو الشئ المميز فى منتجك او خدمتك ؟ , وكيف سيستخدمها العميل ؟ وهل سيتغير شيئا فى حياتهم ؟ وما هى المشاكل التى سيحلها المنتج او الخدمة للعميل ؟ , وان كان هناك منتج جديد لك او خدمة جديدة فى السوق ولايوجد منافسين لك صف اسواق اخرى تباع فيه هذه المنتجات او الخدمات , وفى اى مرحلة تةجد خدمتك او منتجك الان ؟ ومتى سيكون جاهز للانطلاق ؟ 

6 التسعير : حدد الاسعار الخاصة بمنتجك او خدمتك , راع ان يكون تحديدك للأسعار بناء على السوق او القيمة او التكلفة , كيف تقارن استراتيجية التسويق الخاصة بك مع تسعير المنافسين فى السوق ؟ 

7 الترويج : حدد الوسائل التى ستستخدمها للترويج , واسباب استخدامها , وحدد الوقت والميزانية لوسائل الترويج التى ستستخدمها وكيف ستقيس مدى نجاح نشاط الترويج الذى قمت به . 

8 البيع والتوزيع : حدد وسائل التوزيع التى ستستخدمها وتوقع نسبة البيع فى كل وسيلة ( عن طريق الانترنت او المحل ) , ثم حدد تكاليف كل وسيلة , ثم حدد فوائد كل وسيلة .

القسم الرابع : خطة العمل 

1 الانتاج : اذا كنت ستبيع منتجك حدد كيف ستنتجه , وما هى مراحل الانتاج ؟ , وحدد سياسات التصنيع او الشراء الخاصة بانتاجك فأى جزء من المنتج بحاجة ان تشتريه وأى جزء بحاجه لتصنعه بنفسك ؟ , وحدد أى اتفاقيات بينك وبين مورد او شركة لتوفير مواد الانتاج .

2 المكان : حدد المكان الذى ستنتج فيه المنتج , وصف المصنع او الأجهزة التى أنت بحاجه لها لتنتج منتجك , هل ستؤجر ام تشترى ؟ ما هى الصيانة التى تحتاجها ؟ العمر الافتراضى للمعدات , وما هى اسباب اتخاذك لهذا المكان ؟ ( ضع فى الحسبان المكان الاستراتيجى وسهولة الوصول اليك ) .

القسم الخامس : الخطة المالية 

1 رأس المال والتمويل : حدد رأس المال الذى أنت بحاجه اليه , ومن اين ستحصل عليه , واذا كانت لديك خطة للاقتراض حدد الاحتياجات المطلوبة لأخذ القرض وكيف ستسدد القرض ؟ 

2 الوضع المالى الحالى : اذا كان المشروع قائما حدد الوضع الحالى لك وكيف كان ؟

3 التوقعات المالية : ضع كل توقعاتك الخاصة بألامور المالية , كالدخل والتكاليف .

4 توقعات التدفق : ضع توقعا شهريا للتدفق المالى وللسنه .

5 توقعات الربح والخسارة : ضع توقعاتك للربح والخسارة لستة اشهر او سنة , فهى تكون معادلة :( المبيعات ناقص التكاليف تساوى الربح ) . , وحدد جميع المبيعات وجميع التكاليف واطرحهم فستحصل على خالص الربح او الخسارة . 

القسم السادس : المخاطر 

حدد جميع المخاطر التى قد تتعرض لها وما هى الاستراتيجيات التى ستتبعها لتفاديها او لتقليل مخاطرها , وحدد المخاطر ابتداء بأكثرها تأثيرا عليك وانتهاء الى أقلها تأثيراعليك , والمخاطر قد تكون خسارة أهم عامل لديك او أعطال فى المعدات او تخلى بعض الموردين عنك .

القسم السابع : الهيكل التنظيمى والادارة 

  1. حدد الهيكل التنظيمى للمشروع شامل عدد الموظفين فى كل قسم كما يلى :
  • المدير العام 
  • الموارد البشرية 
  • التسويق 
  • المحاسبة 
 2. حدد الوظائف التى يحتاجها المشروع من الخارج , واذكر أفراد المساعدة الخارجية مثل عامل نظافة من شركة تنظيف او سائق من شركة نقل .

 3. حدد ما هى توقعاتك للتغيرات فى الهيكل التنظيمى اذا ازدهرالمشروع .

القسم الثامن : الخطة الزمنية 

حدد تاريخ البدء فى كل جزء من أجزاء المشروع , والمدة المحددة للانتهاء منه , وعليك الالتزام بنصيحة روبرت بودش حين يقول : ,, قم بالدراسة مسبقا , اعرف متى يسلم المشروع وما يجب عمله لانجاز الخطوات المحددة , قبل بداية أول خطوة لانجاز العمل حدد كل الخطوات المطلوبة لانجازه : 

  • ما الوقت المطلوب لكل منها ؟ 
  • ما العمل الذى يمكن انجازه فى المكتب ؟
  • ما هى المعلومات أو التجهيزات التى قد تستعين بها من مكان اخر ؟
تعطيك الدراسة السريعه مجالا افضل للعمل القادم ........  

وهكذا كل ما تحتاجه فى دراسة جدوى لاى مشروع  تريده .... بالتوفيق ان شاء الله ... 

تابع الدرس التالى 


لاتنسى دعمنا يالاشتراك فى المدونة .. ولو عندك اى سؤال اترك تعليق وسوف اقوم بالرد عليك فور قرائته ... اخوكم ,, محمد عباس ,,







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة